أخبار عاجلة

قرية جكينة تحتضن نشاطا ثقافيا لرابطة يدا بيد من أجل شباب جدر المحكن

قرية جكينة تحتضن نشاطا ثقافيا لرابطة يدا بيد من أجل شباب جدر المحكن

نظمت رابطة يد بيد من اجل شباب جدرالمحكن بالتعاون مع بلدية جدرالمحكن؛ يوم السبت الموافق 05-06-2021 في قرية جيكينه التابعة لمركز جدرالمحكن الإداري التابع بدوره لمقاطعة روصو عاصمة ولاية اترارزة أمسية ثقافية تحت إسم أول عمدة للبلدية المرحوم : (محمد اعل ولد ابراهيم فال ولد اسويدين)؛ وحضر الأمسية رئيس مركز جدر المحكن، والأمين العام للبلدية، و وفد من المندوبية الجهوية للثقافة والشباب والرياضة على مستوى الولاية وبعض أطر و وجهاء البلدية وممثلي جمعيات المجتمع المدني.وبعض رؤساء القرى والاحياء في البلدية، وحضر أيصاً بعض طواقم المؤسسات التربوية (المديرون؛ المعلمين؛ ووكلاء آباء التلاميذ …)

هذا  وبدأت الامسية بتلاوة عطرة  من الذكر الحكيم ثم وقفة للنشيد الوطني تبعتها كلمة رئيس الرابطة سلط من خلالها الضوء على وضعية التعليم المخيفة، كما شدد على ضرورةِ تحسين ظروف الكادر التعليمي وتوفير بنية التحتية اللائقة للتمدرس ، وذكر بإعادة فتح المكتبات على مستوى البلدية ، كما ألح السيد رئيس في كلمتِه على أهمية تسهيل الأوراق الثبوتية للمواطنين لتمكين الأطفال من حقهم في التعلم.
وتوالت بعد ذلك الفقرات المتنوعة للأمسية التي تم التركيز في محتواها على أهمية إصلاح التعليم -وضرورة إشراك المرأة وإبراز دورها في تنمية المجتمع وتعبئة الساكنة حول خطورة جائحة كورونا…
هذا وتم التعريج على دور أول عمدة للبلدية في تنميتها، كما تضمنت الأمسية عدة فقرات ثقافية كالفن المديح النبوي الشريف وهو ثقافة شعبية متوارثة في منطقتنا يجب المحافظة عليها، وتشجيع مُمتهنيها .
وفي ختام الأمسية تم توزيع جوائز تحفيزية على التلاميذ المتفوقين في مدارسِ القرى التالية: جكينة – سكام2 وفاص.
ثم تكريم السيد: أحمد الحسن صاحب المرتبة الأولى في مسابقة ختم الدروس الإعدادية على مستوى إعدادية جدرالمحكن.
وكُرمت التلميذة فاطمة/المولود ٱمبارك الحائزةُ على المركز الأول في مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية على مستوى البلدية للسنة الدراسية 2020-2021.
كما تم تكريم مدرسة كرمور بجائزة الرابطة للتميز التي تقدم لأكثر المدارس البلدية نسبة نجاح في مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية.
كما قدمت الرابطة شهادة تقدير للمجلس البلدي الموقر برئاسة السيد العمدة : ببكر علين همد إعترافًا منها بالجميل على الإهتمام الكبير وشراكة والمشاركة مع الرابطة في نشاطاتها منذ توليه تسيير البلدية.
وأختتمت التكريمات بشهادة تقدير لأول عمدة للبلدية المرحوم محمد اعل ابراهيم فال سويدين، وتأتي هذه كأول لفتت من نوعها على الشخصيات الوطنية وخصوصا رموز بلدية جدرالمحكن والمنطقة بشكل عام.

وفي الختام عبرت  رابطة يد بيد من اجل شباب جدرالمحكن  عن شكرها لكل من ساهم من قريب أو من بعيد في إنجاح هذه الأمسية كما شكرت  كافة سكان قرية جكينة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة

عن Minou

مسؤل التحرير

شاهد أيضاً

حزب الصواب ما عرفته مدينة اركيز يوم الأربعاء “اعتداء سافر على مصالح عمومية، وهدم لهيبة الدولة ورموزها الضامنة للسكينة والاستقرار”.

  حزب الصواب ما عرفته مدينة اركيز يوم الأربعاء “اعتداء سافر على مصالح عمومية، وهدم …