تأجيل تشكلة محكمة العدل السامية وتعجيل اختتام دورة البرلمان

تأجيل تشكلة محكمة العدل السامية وتعجيل اختتام دورة البرلمان

29 يناير, 2021 – 18:45

 قرر البرلمان الموريتاني تأجيل إقرار تشكلة محكمة العدل السامية، وتعجيل اختتام الدورة البرلمانية إلى اليوم.

 

وأرجعت مصادر برلمانية تأجيل إعلان أعضاء المحكمة إلى الخلاف الدائر حول الفرق البرلمانية، وتلويح فريقين معارضين برفض المشاركة فيها في ظل وجود عضو واحد لهما بعد تقاسم الفرق البرلمانية الأخرى لأعضاء المحكمة بناء على النسبية.

 

وتضم المحكمة في عضويتها تسعة نواب، تمنح النسبية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية 6 منهم، فيما تمنح واحدا لفريق الميزان الذي يضم عدة أحزاب منضوية في الأغلبية، وواحدا لفريق حزب “تواصل”، ليبقى عضو واحد.

 

وقام بعض النواب بمساع لدفع حزب الاتحاد من أجل الجمهورية للتنازل عن أحد أعضائه، غير أن هذه المساعي لم تكلل بالنجاح.

 

وكان البرلمان قد أجاز تعديل النظام الأساسي للمحكمة، وألحق به مادة انتقالية تنص على تشكيل المحكمة في أول دورة برلمانية قادمة.

عن SAID

شاهد أيضاً

موريتانيا تزيد معاشات التقاعد بنسبة 60 في المائة

موريتانيا تزيد معاشات التقاعد بنسبة 60 في المائة أعلن الصندوق الموريتاني للضمان الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، زيادة معاشات التقاعد الأصلية والمشتقة بنسبة ستين في المائة. ووفق بيان صادر عن الصندوق، فإن البدء في تطبيق زيادة معاشات التقاعد، سيكون فاتح فبراير المقبل، على أن يكتمل في شهر إبريل المقبل. ويعود قرار زيادة معاشات التقاعد الأصلية والمشتقة بنسبة، إلى نهاية ديسبمر المنصرم، كا سيطبق على كامل المعاشات، وفق البيان، ويغطي هذا الصندوق ثلاث شعب (الخدمات العائلية، الأخطار المهنية، معاشات الشيخوخة و معاشات الإعاقة و الوفاة). …