والي ولاية الداخل انواذيبو يحذر من السفن التركية والصينية التي تنهب الثروة السمكية 

والي ولاية الداخل انواذيبو يحذر من السفن التركية والصينية التي تنهب الثروة السمكية

رؤيا بوست: قالت وزارة الصيد والاقتصاد البحري بأن هناك إصلاحات طموحة قيد الإعداد، وتعكف على مراجعة جميع القضايا التي تدخل ضمن اختصاص القطاع. ونفت تسييسها للقطاع وفق ما نشر الحساب الرسمي للوزارة على موقع فيس بوك وأضاف البيان الموجز” إن عملنا يستجيب لمنطق استراتيجي يتسم بهدوء لا يتزعزع، ولا يولي اهتماما للاستعراض المفتعل والانفعالي”.

 وكشفت أرقام رسمية اليوم الأحد،هبوط مخزون أسماك “الأخطبوط” في موريتانيا بسبب الاستنزاف الشرس الذي يمارسه الأسطولين التركي والصيني في المياه الموريتانية حسب السلطات الولائية بالعاصمة الاقتصادية نواذيبو.

ووفق رسالة رسمية بعث بها والي مدينة نواذيبو الموريتانية مركز الثروة السمكية في البلاد، إلى وزارة الصيد، فإن الكمية المصطادة من سمك “الأخطبوط” في ديسمبر الماضي  لم تتجاوز 654 طنا مقابل 4384 في ديسمبر 2019.

وأرجعت الرسالة هذا الانخفاض الحاد  إلى الاستنزاف الحاد الذي يمارسه الأسطول التركي، في المياه الإقليمية الموريتانية،وطالبت السلطات بوقف هذا الاستنزاف، عبر “تشديد الرقابة” على هذا الأسطول.

 كما أوصى والي نواذيبو في رسالته بإغلاق مصائد البلاد البحرية أمام اصطياد “الأخطبوط” لمدة أربعة أشهر وهو من أهم صادرات البلاد من المنتجات البحرية.

وكانت نشرة صادرة مؤخرا عن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد (حكومي)، حول حالة موارد البلد البحرية، أن مخزون سمك “الأخطبوط” بموريتانيا يتعرض لاستغلال كبير”.


عن SAID

شاهد أيضاً

حفل إفطار حزب الإتحاد (UPR) الحاكم.. تحول فى الرؤية أم وقاحة ونفاق!؟

حفل إفطار حزب الإتحاد (UPR) الحاكم.. تحول فى الرؤية أم وقاحة ونفاق!؟ 23 أبريل، 2021  …