تحت عنوان صدق أولا تصدق تداول رواد فيسبوك معلومات خطيرة للبعض لدبلوماسين

 

صدق أو لا تصدق …

1- السيدة نبغوه محمد فال مكلفة بمهمة بديوان وزير الخارجية ، مع انها لا تحمل شهادة البكالوريا وليست موظفة عمومية كم أن السيد سيدي محمد ولد سيداتي مكلف بمهمة بديوان الوزير هو أيضا لا ينتمي للوظيفة العمومية بل كان يعمل في sonelec !
2- مديرة الطوارئ والشؤون الثقافية والاجتماعية السيدة توتو منت الركاد أستاذة الرياضيات فى التعليم الثانوي والمستشار الثاني فى السفارة بالصين Mouhamed Diagana استاذ اعدادية مع أن القانون يمنع وزارة الخارجية من إعارة المعلمين والأساتذة.
3- السيد عليون ولد محمد كان عاملا بسيطا فى الشركة الموريتانية للطيران وناشطا فى حزب الإتحاد من أجل الجمهورية لاعلاقة له بالوظيفة العمومية ، إستجلبه اسلكو ولد أحمد ازيد بيه فعينه مديرا مساعدا للتشريفات ومن ثم عينه مستشار ثاني في السفارة بتركيا.
4 – زوجة وزير الوظيفة العمومية كامرا سالمو مستشارة ثانية فى السفارة ببروكسيل وتسمى Racky Mbaye وهي ليست موظفة عمومية ، حالها كحال السيد Abdoul Aziz Sall المستشار الثاني فى السفارة بلندن !
5 – السفير الموريتاني فى واشنطن السيد با صمبا مامادو أخ شقيق للوزيرة با كمبا با صمبا ، ليس موظفا بل كان يعمل سائقا للتاكسي فى كولومبوس فى الولايات المتحدة الأمريكية فاستقدمته أخته ليعين مديرا مساعدا لإدارة آسيا بوزارة الخارجية ثم عين مديرا لنفس الإدارة ثم مديرا لإدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية ثم عين فى سنة 2018 سفيرا فى السودان ثم عين فى سنة 2019 سفيرا فى واشنطن.
6 – المدير المالي والإداري الحالي للوزارة الأولى ، كان يبيع بطاقات الرصيد فى وكالة موريتل بكيهيدي، وولد الجاي هو من عينه في هذا المنصب السامي !
7 – المدير الحالي للسياحة بدون باكالوريا ولا يمتلك من الشهادات إلا صداقات مع نافذين في السلطة الحالية نسجها أيام كان مسيرا لفندق Hôtel Mercure !
8 – المفتش العام للوزارة حامد ولد سيدي محمد اخو كزانة تكبير الشهيرة ولا علاقة له بالوظيفة العمومية منحه وزير الخارجية شهادة مستشار شؤون خارجية غير مستحقة ، فهذه الشهادة لا تمنحها إلا المدرسة الوطنية للإدارة وعن طريق مسابقة .
9 – المدير المساعد للتشريفات في وزارة الخارجية لا يحمل شهادة البكالوريا .
10 – مدير إدارة أروبا بنفس الوزارة لاعلاقة له بالوظيفة العمومية ولا بالعمل الدبلوماسي بل هو ingénieur en informatiqu .
11 – مديرة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية هي معلمة ، وهذا خرق للقوانين من ناحيتين : أولا هي موظفة من السلك “ب” وهؤلاء يحظر عليهم تقلد منصب مدير ، وثانيا وزارة الخارجية لايحق لها إعارة العاملين في الأسلاك غير الإدارية مثل المعلمين والممرضين والشرطة .
12 – الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد سيدي عبد الله ، معلم مساعد كان مستشار الوزير الأول ولا يملك من الشهادات إلا شهادة صداقة مع الوزير الأول السابق يحي ول حدمين !
13 – مدير مركزة الحسابات في الخزينة العامة ، عندو شهادة في السياحة…من دون باكلوريا !!
14 – تعيين معلمة كمديرة مساعدة للمصادر البشرية فيه مخالفة صريحة لنص المادة الرابعة من المرسوم رقم 2015-047 المتعلق بتسيير المصادر البشرية , التي تشترط انتماء كل المسؤولين عن تسيير المصادر البشرية لسلك المسيرين .
15 – وزير الوظيفة العمومية الحالي السيد كمرا غير تابع للوظيفة العمومية، فهو مجرد عقدوي متقاعد تم التجديد له !!!
16 – مدير الصرف الصحي مهندس معلوماتية ، وبالوزارة رئيسة مصلحة متخصصة في طب الأطفال ؟!
17 – الأمين العام لوزارة الخارجية لا يحمل من الشهادات إلا BTS من الجزائر ( وهذا ما اشار إليه الوزير إسلك في مقاله ) وهو ما يتعارض مع القانون الذي يشترط أن يكون الأمين العام حاصل على شهادة الماجستير على الأقل !
18 – إحدى موظفات ديوان وزير الخارجية هي قابلة بالفرنسية sage femme !! وهذا من حرص الحكومة على سلامة الوزير وقت الولادة !!
19 – كتب أحد المعلقين على الصفحة :
انزيك انا بأن المدير المالي والإداري DAF وزارة الاقتصاد تم تعيينه من طرف ولد حدمين ايام عزيز ، ممرض دولة وقيل بأن شهادته تحتاج ل ” فحص ” .
20 – المستشارة الثانية بالسفارة بتونس السيدة أماتي ليست موظفة ولم تدخل قطاع الخارجية عن طريق مسابقة والمستشارة الثانية بالسفارة بأديس أبابا السيدة Aminata Abou Ba هي الأخرى لاعلاقة لها بالوظيفة العمومية .
21 – بلاه ولد مكية سفير بالجزائر منذ أحد عشر سنة أو أكثر مع أنه تجاوز 65 سنة المخصصة كسن استثنائي للتقاعد في سلك التعليم العالي ولازال سفيرا حتى اليوم !
22- لدينا 48 سفيرا حول العالم من بينهم ثلاثة دبلوماسيين مهنيين فقط ! و 45 الباقون لا علاقة لهم بالدبلوماسية ، فهم ما بين شيخ قبيلة او ولد خيمة كبيرة او قريب جنرال أو سياسي متملق او رمز من رموز الفساد ، وقادم من الشارع بعد ذلك !
23 – المستشار الثقافي المعين حديثا في القاهرة ولد الجيلاني هو استاذ في جامعة انواكشوط لديه شهادة معهد الدراسات العربية وهو معهد مخصص في الأساس لغير الناطقين بالعربية وشهاداته غير معترف بها للمواصلة في برامج الدكتوراه ( أسسه يحي أبو الجمل وصار يسميه بعض الزملاء بمعهد أبو حمار لجهل خريجيه ) .
تم تعيينه في القاهرة ليستغل وظيفته من أجل الضغط للحصول على تسجيل للدكتوراه .
24 – ولد البكاي سفيرنا في تركيا هو شخص شبه أمي استجلبه ولد الطايع من إحدى زياراته الداخلية بعد إلحاح من والده ، ولم يكن شيئا يذكر لكن الحظ لعب معه بمجيء تكيبر التي كلفته ببعض مهامها الخاصة ليعين بعد ذلك سفيرا في قطر التي أقيل منها بعد فضيحة مالية لم تتكشف أبعادها بعد ليستفيد من جديد من دعم تكيبر ويعود لسلك السفراء.
25 – بشير شيخنا محمدي مقيم بفرنسا، كان يهاجم وزير الخارجية على صفحته بالفيسبوك قبل تعيينه ، وبعد أن استرضاه الوزير بتعيينه مستشارا ثانيا بالسفارة في باريس دون وجه حق يذكر ،- فهو المقيم في فرنسا ولا علاقة له بالوظيفة العمومية حتى انه لم يكن عقدوي PNP – تغير رأيه في الوزير .
كل هذا كان على حساب أطر الوزارة الأكفاء من خريجي المدرسة الوطنية للإدارة الذين يعيشون بطالة مقنعة داخل الوزارة .

بعد بحث دقيق تأكد لي بأن 80 في المئة من الوظائف السامية يشغلها أناس لا علاقة لهم بالاختصاص وأغلبهم معلمون وأساتذة ناهيكم عن من لا شهادة له لهذا سنعمل على نشر ما حصلنا عليه من معلومات حول الموضوع وسنبدأ الليلة بوزارة الخارجية والحبل على الجرار …
الأنظمة العسكرية لا تنهب الثروة فقط ، بل تدمر الإدارة مع ذلك !

#التعيين_خدمة_للفساد_والمتنفذين

محمد ولد الدحان

عن SAID

شاهد أيضاً

القيادي في حزب UPRمحمد سعيدإبراهيم سنتان من حكم فخامة الرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني أثبت بأنةلناقائدا يحمل همنا ويسهر على مصالحنا العليا دون المساومة على ثوابتنا الوطنيةوجسدةالقطيعة مع المظالم التاريخية وأشكال الغبن

القيادي في حزب UPRمحمد سعيدإبراهيم سنتان من حكم فخامة الرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني …